spitzer | sig06-018 | عرب فلك

** ترجمة جوجل **

مصنع سوبر نوفا الغبار في M74
spitzer_sig06-018
8 يونيو 2006
اصدار:
NASA / JPL-معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا / B.E.K. Sugerman (مؤسسة العلوم التلسكوبية)
رصد علماء فلك باستخدام تلسكوب الفضاء سبيتزر التابع لناسا “مصنع الغبار” ثلاثون مليون سنة ضوئية في مجرة ​​لولبية M74. ويقع المصنع في مكان الحادث وفاة المتفجرات نجم كبير، وأو السوبرنوفا.
بينما علماء الفلك يشتبهون منذ سنوات أن السوبرنوفا يمكن أن يكون المنتجين من جزيئات الغبار الكوني، والتكنولوجيا لتأكيد هذه الشكوك أصبحت في الآونة الأخيرة فقط المتاحة.
يظهر مصنع الغبار، المعروف أيضا باسم السوبرنوفا SN 2003gd، في وسط اثنين من إدراجات صغيرة من سبيتزر كاميرا الأشعة تحت الحمراء صفيف (IRAC). ويشير A السهم الأبيض لموقعها بالضبط. النقطة الصفراء والخضراء هو مبين في يوليو 2004 أقحم (أعلى) تبين أن درجة حرارة المصدر هي أكثر دفئا من المواد المحيطة بها. وذلك لأن الغبار التي شكلت حديثا داخل سوبر نوفا هو مجرد بداية لتبرد. في يناير 2005، كان الغبار تبريد وتلاشى تماما عن الأنظار IRAC ل. ومع ذلك، لا يزال الكشف عنه في يناير كانون الثاني عام 2005 من قبل أداة أخرى على متن سبيتزر يسمى متعدد الفرقة التصوير مضواء (MIPS). لا يظهر الصورة MIPS هنا.
صورة أكبر لحق إدراجات هي المجرة M74، كما يراها كاميرا الأشعة تحت الحمراء صفيف سبيتزر. مربع أبيض على يسار يحدد مركز المجرة موقع بقايا السوبرنوفا. في جميع الصور، وتمثل النقاط الزرقاء الغاز الساخن والنجوم. ويظهر الغبار بارد المجرة باللون الأحمر.
هذه الصور هي المركبة الأشعة تحت الحمراء، والتي ضوء 3.6 ميكرون باللون الأزرق، وعلى ضوء 4.5 ميكرون هو أخضر، وأحمر ضوء 8 ميكرون.
مزود:
سبيتزر تلسكوب الفضاء
مصدر الصورة:
http://www.spitzer.caltech.edu/images/2249-sig06-018-Supernova-Dust-Factory-in-M74
إشراف:
التلسكوب الفضائي سبيتزر، باسادينا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
سياسة الاستخدام:
http://www.spitzer.caltech.edu/info/18-Image-Use-Policy

–> المصدر <--

إغلاق القائمة