Kelt-9b: كوكب المشتري الأكثر سخونة (طويل القامة)

Kelt-9b: The Hottest Hot Jupiter (Tall) | عرب فلك

spitzer ssc2020 04b

spitzer_ssc2020-04b
28th ، 2020
ائتمان:
NASA / JPL-Caltech / R. Hurt (IPAC)
يوضح مفهوم هذا الفنان كوكب KELT-9b الذي يدور حول نجمه المضيف ، KELT-9. إنه أكثر الكواكب الغازية العملاقة سخونة المكتشفة حتى الآن. الآن ، وجد فريق من علماء الفلك باستخدام تلسكوب سبيتزر الفضائي التابع لناسا دليلاً على أن الحرارة مرتفعة للغاية حتى بالنسبة للجزيئات كي تظل سليمة. من المحتمل أن تنفصل جزيئات غاز الهيدروجين عن بعضها خلال أيام KELT-9b ، غير قادرة على إعادة التكوين حتى تتدفق ذراتها المفككة حول الجانب الليلي للكوكب. مع درجة حرارة تزيد عن 7800 درجة فهرنهايت (4600 كلفن). ، KELT-9b كوكب أسخن من معظم النجوم. لكن نجمه ، المسمى KELT-9 ، هو أكثر سخونة – نجم أزرق من النوع A يحتمل أن يفكك الكوكب من خلال التبخر.
KELT-9b هو عملاق غازي أكبر بمقدار 2.8 مرة من كوكب المشتري ، ولكن نصفه فقط كثيفة. يتوقع العلماء أن يكون للكوكب نصف قطر أصغر ، لكن الإشعاع الشديد الصادر عن نجمه المضيف تسبب في انتفاخ الغلاف الجوي للكوكب مثل البالون. كما أن الكوكب غير عادي لأنه يدور بشكل عمودي على محور دوران الكوكب. النجم. سيكون هذا مشابهًا للكوكب الذي يدور بشكل عمودي على مستوى نظامنا الشمسي. “عام” واحد على هذا الكوكب هو أقل من يومين.
يبلغ عمر نجم KELT-9 300 مليون سنة فقط ، وهو شاب في زمن النجوم. إنها أكبر بمرتين ، وحارة تقريبًا ، مثل شمسنا. بالنظر إلى أن الغلاف الجوي للكوكب يتفجر باستمرار بمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية ، فربما يكون الكوكب قد ألقى ذيلًا من مادة كوكبية متبخرة مثل المذنب.
مزود:
Spitzer Space Telescope
مصدر الصورة:
رابط
المنسّق:
Spitzer Space Telescope, Pasadena, CA, USA

أضف تعليق