اكبر الاشاعات عن الكوليستيرول انه يصيب البالغين فقط ، وان الاطفال في مأمن منه ، والحقيقة ان مرض الشريان التاجي تبدأ مسبباته من الطفولة ، الاطفال من عمر 9 الى 11 يفضل ان يتم عمل فحص الكوليستيرول لهم اذا كانت نسبة الكوليستيرول في احد الابوين 240 مغ او اكثر.

اشاعة ان الكوليستيرول دائما مضر وان اية نسبة منه تؤدي لخطر نوبة قلبية ،

والحقيقة ان بعض الكوليستيرول مفيد لانه عنصر بناء موجود في كل جدار خلية ، وهو حيوي لانتاج الهرمونات وفيتامين دال والمواد التي تساعد في الهضم.

اشاعة انه اذا لم تكن تشعر بالم بالصدر او ضيق في النفس فانت سليم 100%.

والحقيقة ان اغلب المرضى يعرفون انهم بخطر عندما يصابوا بنوبة قلبية

اشاعة ان النساء اقل عرضة للاصابة به من الرجال

والحقيقة ان النساء تتساوى مع الرجال في الاصابة به ، خاصة عند سن اليأس حيث تهبط مستويات الاستروجين بسرعة وهو بروتين يحمي القلب .

اشاعة ان كل الدهون سيئة فيما يتعلق بالكوليستيرول

والحقيقة ان الدهون المضرة هي دهون الترانس التي توجد في الحلويات و الدهون المشبعة التي توجد في الكريمة و الجبن و الزبدة   و رقائق البطاطا ، وقوالب الحلوى ، واللحوم المصنعة ، وزيت جوز الهند وزيت النخيل.

والدهون غير المضرة تكون غالبا في النباتات مثل الأفوكادو والزيتون والمكسرات ، و الفول السوداني ، القرطم ، عباد الشمس ، فول الصويا والذرة.

اشاعة ان البيض خطر جدا فيما يتعلق بالكوليستيرول

والحقيقة ان البيضة المسلوقة بها نسبة 100 الى 200 مغ من الكوليستيرول  ، وهي نسبة بسيطة مقارنة مع نسبة الكوليستيرول للمصابين به. ولكن طبعا يضر البيض المقلي في الزبدة او الزيوت.

اشاعة ان المشي فقط يعتبر تمرين مؤثر.

والحقيقة انه يفضل ان يتصاحب التمرين بالتعرق وارتفاع معدل ضربات القلب ليتحصل على نتائج افضل.

والاهم من ذلك كله للمصابين بارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم هو تخفيف التوتر و الثقة بالنفس .


المصادر

المقال في chicago.suntimes
فيديو تعليمي عن الكوليستيرول

اترك تعليقاً

إغلاق القائمة