خريطة متابعة مكان محطة الفضاء الدولية مباشر الآن

يُظهر المُتعقّب في الخريطة مكان المحطة الفضائية الآن ومسارها قبل 90 دقيقة (-1.5 ساعة المسار باللون الأصفر) و بعد 90 دقيقة (+1.5 ساعة المسار باللون الأبيض). تُشير المظللة الداكنة إلى أنه وقت الليل في تلك المنطقة. تُظهر خريطة الأرض أسفل المُتعقّب المنطقة التي تحلق المحطة الفضائية فوقها مباشرةً.

أدخل موقعك للعثور على فرصتك التالية لاكتشاف محطة الفضاء الدولية أثناء تحليقها في سماء المنطقة

ماذا تفعل محطة الفضاء الدولية هناك؟

المحطة الفضائية هي مختبر الجاذبية المصغرة Microgravity الوحيد للأرض. هذه المنصة التي بحجم ملعب كرة القدم تستضيف عددًا كبيرًا من تجارب العلوم والتكنولوجيا التي يتم إجراؤها بشكل مستمر من قبل أعضاء الطاقم ، أو بشكل آلي. البحوث على متن هذا المختبر الذي يدور في حركة مستمرة حول الأرض تحمل فوائد للحياة على الأرض ، وكذلك لاستكشاف الفضاء في المستقبل. تُعد المحطة الفضائية بمثابة مختبر للتكنولوجيات وتتيح لنا دراسة تأثيرات رحلات الفضاء الطويلة الأجل على البشر .

كم مرة أتوقع أن أرى المحطة الفضائية؟

المحطة الفضائية مرئية لأنها تعكس ضوء الشمس – نفس السبب الذي يجعلنا نرى القمر. ومع ذلك ، على عكس القمر ، فإن المحطة الفضائية ليست مشرقة بما يكفي للرؤية خلال اليوم. لا يمكن رؤيتها إلا عند بزوغ الفجر أو الغسق في موقعك. على هذا النحو ، يمكن أن تتراوح فرصة الرؤية من واحدة كل شهر إلى عدة مرات في الأسبوع ، حيث يجب أن يتحقق الأمرين: 1- توقيت الشروق أو الغروب ، 2- و مرور  المحطة الفضائية فوق المكان.

لماذا لا توجد أي فرصة لمشاهدة المحطة من موقعي؟

يجب أن تكون الأجواء مظلمة حيث أنت و أن تتواجد محطة الفضاء فوق المكان حتى تتمكن من رؤيتها. نظرًا لأن مدار المحطة الفضائية يأخذها في جميع أنحاء العالم ، يمكن أن تمر بك في بعض الأحيان عندما لا تكون مرئية – سواء في منتصف النهار أو في منتصف الليل. يجب أن تكون المحطة الفضائية على ارتفاع 40 درجة فوق الأفق أو أكثر حتى تتمكن من رصدها . 

هل أحتاج إلى تلسكوب لرؤية المحطة الفضائية؟

لا ، يُمكنك رؤية المحطة الفضائية بأعينك المجردة ، ولا يُشترط وجود معدات معينة.

هل يمكنك شرح كيفية تحديد موقع المحطة الفضائية في السماء؟ هل رأيت المحطة الفضائية الليلة الماضية؟

تبدو المحطة الفضائية وكأنها طائرة أو نجم ساطع جدًا يتحرك عبر السماء ، إلا أنه لا تحتوي على أضواء ساطعة أو تغير اتجاهها. كما أنها تتحرك أسرع بكثير من الطائرة العادية (تحلق الطائرات عمومًا بسرعة تقارب 600 ميل (965 كم) في الساعة ؛ وتطير المحطة الفضائية بسرعة 17500 ميل (28000 كم) في الساعة.

ما مدى سرعة محطة الفضاء الدولية؟

محطة الفضاء الدولية تدور حول الأرض كل 90 دقيقة. تسافر بسرعة حوالي 17500 ميل (28000 كم) في الساعة ، مما يعطي الطاقم 16 شروق و غروب للشمس كل يوم. خلال أكثر من 15 عامًا على متنها ، قامت المحطة بالتجول حول الأرض لعشرات الآلاف من المرات.

هل تظهر المحطة ثم تختفي بسبب ضوء القمر؟

المحطة الدولية مرئية لأنها تعكس الضوء من الشمس. و هو نفس سبب نور القمر . حتى عندما لا يكون القمر في الأجواء ، ستظل قادرًا على رؤية المحطة الفضائية.

إغلاق القائمة