في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء وحتى وقت مبكر من يوم الأربعاء كانت ليلة كبيرة للشهب المتوهّجة ، حيث اشتعلت في بعض من أكبر المدن في الولايات المتحدة وأوروبا.

حاليا هي فترة زخات شهب القيثاريات التي تحترق في مجال الغلاف الجوي للأرض في هذه الأيام من 16 و حتى 25 أبريل.

شوهدت كرة نارية لشهاب متوهّج في سماء كل من برلين و أمستردام و كوبنهاغن قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلي. ثم في وقت لاحق ، مع اقتراب منتصف الليل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، شوهد شهاب آخر يحترق أثناء دخوله المجال الجوي. 

صرّحت جمعية النيزك الأمريكية أنها تلقّت العشرات من تقارير الشهب المتوهجة في أوروبا ، والتي يقدر أنها اشتعلت فوق ألمانيا ، ومئات التقارير عن شهاب شرق الولايات المتحدة الذي كان فوق ولاية ديلاوير في ألمع لحظاته .

تعتبر الشهب أمرًا شائعًا للغاية في الواقع قد يحدث آلاف المرات كل يوم ، ولكن الغالبية العظمى ليست متوهّجة جدًا ، أو تكون مغمورة بضوء النهار أو تحدث فوق المحيط ومناطق أخرى غير مأهولة بالسكان و لا ترصدها الأعين البشرية. أما بالنسبة إلى اثنين من الشهب المتوهّجة الساطعة التي تحترق فوق المراكز السكانية الرئيسية في نفس الليلة ، فإنه حدث نادر.

معظم الشهب تكون مرتفعة في السماء أعلى مما قد يبدو عليه ، وهي أعلى بكثير من 48 كيلومتر ، ولهذا السبب شوهدت الشهب نفسها من عشرات الولايات الأمريكية المختلفة مساء الثلاثاء.

يمكن أن يكون هناك المزيد قادم هذا الأسبوع. بتدفق زخات شهب القيثاريات Lyrid التي هي حاليًا في ذروتها ، والتي يمكن أن تصل حتى 10 إلى 20 شهاب مرصود في الساعة ، على الرغم من نور القمر المكتمل.

اترك تعليقاً

إغلاق القائمة