سوف تتزامن ذروة زخات شهب إيتا الدلويات Eta Aquariid مع قمر جديد لشهر رمضان الفضيل هذا الأسبوع ، مما يعني أن الظروف ستكون مثالية لمشاهدة هذا الحدث السنوي للحطام المحترق لمذنب هالي.

تمر الأرض خلال دورتها السنوية بمدار مذنب هالي مرتين خلال العام ، و بالتالي تحدث زخة ايتا الدلويات في مايو ، وزخة الجباريات في اكتوبر.

تستمر زخات الشهب على العموم لعدة أسابيع ، مع ذروة في التردد تستغرق يومين. زخات شهب البرشاويات Perseid التي تحدث كل شهر أغسطس هي الأكثر شهرة ، لأنها تنتج أكبر عدد من الشهب وغالبًا ما تكون الألمع ، وفقًا لوكالة ناسا. ومع ذلك ، هناك الكثير من زخات الشهب السنوية الأخرى على مدار العام والتي يمكن أن تكون بنفس القدر إذا كانت الظروف مناسبة.

يبدأ نشاط شهب إيتا الدلويات من 24 ابريل حتى 20 مايو ، و تصل ذروتها في 5 مايو بمعدل 35 إلى 40 شهاب بالساعة .

 يحصل سكان نصف الكرة الجنوبي على فرص أفضل لمشاهدة الشهب وقت الذروة ، مع ما يصل إلى 60 شهاب في الساعة ، بينما من المحتمل ألا يرى سكان نصف الكرة الشمالي سوى 20 شهاب في الساعة.

هذا العام نظرًا لأن ذروة زخات الشهب تتزامن مع بداية الشهر القمري وقت المحاق ، فسيكون ذلك حدثًا فلكيًا يستحق المشاهدة حيث تكون السماء مظلمة وبالتالي شهب أكثر إشراقا وأكثر وضوحا

متى و أين يمكنك رؤية زخات شهب إيتا الدلويات Eta Aquariid؟

 أفضل وقت لمشاهدتها هو بعد منتصف الليل إلى ساعات ما قبل الفجر عندما تكون السماء مظلمة ، الذروة تكون من مساء السبت حتى صباح الاثنين 6 مايو و تشاهد باتجاه كوكبة الدلو “حامل الماء” عاشر أكبر كوكبة في السماء.
الموقع:
المطلع المستقيم: 22.71 ساعة
الميل: -10.19°
مرئية: بين خطي عرض 65° و -90° 

اترك تعليقاً

إغلاق القائمة