تكاثر الخلايا و الانقسام المتساوي الميتوزي والميوزي

الانقسام المتساوي الميتوزي هو انقسام للخلية لتأدية وظائف حيوية مهمة مثل نمو الجنين وتعزيز نمو الانسجة بعد الولادة ، واستبدال الخلايا المتضررة او الميتة في الجسم .

في الانقسام المتساوي الميتوزي يحصل انقسام للخلية وينتج عنه خليتين تحتوي كل منهما على نفس عدد الكروموسومات التي كانت في الخلية الاصل.

تسمى هذه الخلايا بثنائية الكروموسومات لانها تنتج من اتحاد 23 زوجا من الكروموسومات من الاب والام.

بعد نسخ وتكرار الحمض النووي الـ DNA  ، تبدأ عملية الانقسام الميتوزي بمرحلة الطور الاول التمهيدي حيث يتكثف الكروماتين على شكل عصيات الى كروموسومات  كل منها يحتوي على كروماتيدين متطابقين .

يتحلل غلاف النواة ، وتبدأ الألياف المغزلية بالنمو من الخلايا المركزية السنتريولات.

في الطور التالي ( الاستوائي ) تعمل الالياف المغزلية على سحب الكروموسومات لمحاذاتها في وسط الخلية .

في طور الصعود (الانفصالي) ، يتم فصل كل كروموسوم الى كروماتيدين ، كل كروماتيد ليستقل ويتم سحبه بعيدا عن توأمه في الطرف الاخر من الخلية.

في الطور الاخير ( النهائي ) ، يتم اعادة تشكيل غلاف النوية حول الكروموسومات ليانهاء عملية الانقسام .

الانقسام الميوزي المنصّف (الاختزالي) ، له وظيفة حيوية وحيدة ، وهي تكوين بويضات وحيوانات منوية تسمى أمشاج.

في الانقسام الميوزي المنصف هناك انقسامين متتابعين ، ينتج عنهما أربع خلايا جديدة ، كل خلية جديدة تحتوي على نصف كروموسومات الخلية الام  وتسمى خلايا احادية الكروموسومات ، لانها تحتوي على 23 كروموسوم منفرد غير زوجي.

في الانقسام الميوزي الاول ، يبدأ الطور التمهيدي الاول حيث يتكثف الكروماتين ثم يتبادل كل كروماتيد في زوج الكروموسوم قطعة منه تحتوي معلومات جينية مع الكروماتيد المقابل بما يسمى بالعبور والتي ينتج عنه صفات وراثية جديدة.

في الطور التالي من الانقسام الاول ، تصطف الكروموسومات المتناظرة في وسط الخلية ، بحيث تصطف بشكل عشوائي من اليسار الى اليمين بعملية تسمى التوزيع المستقل .

في طور الصعود من النقسام الاول ، يتم فصل وسحب ازواج الكروموسومات.

وفي الطور الاخير من الانقسام الاول تنفصل الخلية لينتج عنها خليتين أمشاج جديدة.

الانقسام الميوزي الثاني يبدا بالطور التمهيدي الثاني حيث تتحضر الخلية للانقسام من جديد ثم تصطف الكروموسومات في وسط الخلية بالطور التالي ، ثم يتم فصل الكروموسومات الى كروماتيدات مستقلة وسحبها في طور الصعود . ثم تنقسم الخليتان الى اربعة امشاج جديدة في الطور الاخير.

بعدما يكتمل النقسام الميوزي الاختزالي ، يحتوي كل من الامشاج الذكرية والانثوية على كروموسومات احادية منفردة وفريدة ، والتي ينتج عنها التنوع الوراثي للصفات البشرية.

وحين تجتمع الامشاج الذكرية بالانثوية ينتج عنها خلية مخصبة تسمى لاقحة ، والتي تحتوي على 46 كروموسوم وثم تستمر في النشأة والتطور بعملية الانقسام الميتوزي المتساوي.

hqdefault.jpg
إغلاق القائمة