بقعة سوداء صغيرة على النجم اليوم

Little Black Spot on the Star Today | عرب فلك

spitzer ssc2015 02d

spitzer_ssc2015-02d
30 يوليو 2015
ائتمان:
NASA / JPL-Caltech / R. Hurt (IPAC)
يُظهر تصور هذا الفنان صورة ظلية لكوكب صخري ، يُدعى HD 219134b ، وهو يمر أمام نجمه. على بعد 21 سنة ضوئية ، الكوكب هو الأقرب خارج نظامنا الشمسي الذي يمكن رؤيته وهو يعبر نجمه أو يعبره – وهي مكافأة لعلماء الفلك لأن الكواكب العابرة تشكل عينات مثالية للدراسات التفصيلية لغلافها الجوي. تم اكتشافه باستخدام أداة HARPS-North على تلسكوب جاليليو الإيطالي بطول 3.6 متر في جزر الكناري ، وتلسكوب سبيتزر الفضائي التابع لناسا.
الكوكب ، الذي يبلغ حجمه 1.6 ضعف حجم الأرض ، هو أيضًا أقرب كوكب صخري مؤكد خارج نظامنا الشمسي. إنه يدور حول نجم أبرد وأصغر من شمسنا ، يدور حوله عن قرب في غضون ثلاثة أيام فقط. إن قرب الكوكب من النجم يعني أنه سيكون حارًا وغير صالح للسكن.
تعد الكواكب العابرة أهدافًا مثالية لعلماء الفلك الراغبين في معرفة المزيد عن تكوينات الكواكب وأجواءها. عندما يمر كوكب أمام نجمه ، فإنه يتسبب في تعتيم ضوء النجم ، ويمكن للتلسكوبات قياس هذا التأثير. إذا كانت الجزيئات موجودة في الغلاف الجوي للكوكب ، فيمكنها امتصاص أطوال موجية معينة من الضوء ، تاركة بصمات في ضوء النجوم. سيتم استخدام هذا النوع من التقنية في المستقبل لاستكشاف الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن والبحث عن علامات الحياة.
مزود:
Spitzer Space Telescope
مصدر الصورة:
رابط
المنسّق:
Spitzer Space Telescope, Pasadena, CA, USA

أضف تعليق